الثلاثاء، 30 يوليو 2024

06:59 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

بشرى للمصريين بالخارج.. تفاصيل مبادرة «استيراد السيارات»

أرشيفية

أرشيفية

منار عبد العظيم

A A

يتساءل عدد كبير من العاملين بالخارج عن مبادرة «سيارات المصريين العاملين بالخارج»، وكانت وزارة المالية قد أطلقت في نوفمبر  2022 مبادرة تيسير  سيارات المصريين بالخارج، والتي تعفي السيارات المستوردة من الضرائب والرسوم مقابل وديعة في البنك المركزي بالعملة الأجنبية لمدة خمس سنوات، على أن يتم استردادها بعدها بالجنيه المصري بسعر صرف وقت الاسترداد.

 وجدير بالذكر، أن انتهى العمل بهذه المبادرة في مايو الماضي بعدما استمرت حوالي 5 أشهر، وبلغت حصيلتها حوالي 900 مليون دولار، ثم جرى تفعيلها مرة أخرى.

 ويرصد موقع « الجمهور»  تفاصيل مباردة سيارات المصريين بالخارج:

شروط مبادرة سيارات المصريين بالخارج

 - ألا يقل عمر المتقدم لطلب الحصول على سيارة عن 16 سنة.

 - أن تكون السيارات المستوردة من الخارج قد صنعت 2019 أو أحدث.

 - سداد 30% فقط من قيمة الضريبة الجمركية، ويتم استردادها بعد 5 سنوات.

 - ضرورة امتلاك إقامة قانونية سارية في الخارج للمصري الراغب في استيراد السيارة.

 - يلزم استكمال إجراءات التسجيل الأولي من خلال تطبيق استيراد سيارات المصريين بالخارج.

 - يلزم على المتقدم تقديم كشف حساب بنكي عن 6 أشهر سابقة على تاريخ التحويل.

 - أن يكون المتقدم لم يسبق له الحصول على تيسيرات مباردة سيارات المصريين بالخارج.

 مميزات مبادرة سيارات المصريين بالخارج

-تخفيض 70% من الدول التي لا ترتبط مع مصر باتفاقيات إعفاء جمركي

- مدة 5 سنوات سماح بالنزول بالسيارة

رابط التقديم في مباردة سيارات المصريين بالخارج

  من يرغب في المشاركة بالمبادرة يقوم بتفعيل التطبيق الإلكتروني الخاص بالمبادرة حتى يتمكن غير المستفيدين من الفترة الأولى للمبادرة من الاستفادة والتسجيل في المرحلة الجديدة من هنــــا

يذكر أن وزارة المالية كشفت، في بيان أمس الثلاثاء، أن التطبيق الإلكتروني لمبادرة «تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج» بدأت تلقي طلبات الراغبين منذ أمس، وذلك بعد صدور قانون بمدها 3 أشهر.

  ووجه الدكتور محمد معيط، وزير المالية، خلال لقائه مع الشحات غتوري، رئيس مصلحة الجمارك، بالعمل على تسريع إجراءات إصدار« الموافقات الاستيرادية» لسيارات المصريين بالخارج، موضحاً، أنه يتم تحديث قوائم السيارات وفقًا لسنة الصنع في يناير من كل عام، وهذا لتحديد المبالغ المطلوب تحويلها في الوديعة البنكية لحساب وزارة المالية بالبنك الأهلي المصري.

وأضاف أنه يتم سداد ودائع المصريين بالخارج المستفيدين من مبادرة تيسير استيراد السيارات، في المواعيد المقررة بسعر الصرف وقت استحقاقها باعتبارها التزامًا على الخزانة العامة.

 وأكد، أن من يريد سحب المبالغ المحولة من حسابه لصالح وزارة المالية، والخروج من المبادرة بعد مرور سنة من تاريخ «الموافقة الاستيرادية» عليه أن يتقدم بطلب على المنصة الإلكترونية، وسيحصل عليها بسعر الصرف وقت الاسترداد خلال 3 أشهر.

ولفت إلى أن هناك «سند استحقاق» من وزارة المالية، على الخزانة العامة للمواطنين المقيمين بالخارج بقيمة المبالغ المحولة لحساب وزارة المالية بالبنك الأهلي المصري.

 وكشف الشحات غتوري، رئيس مصلحة الجمارك، عن إنه تم تخصيص الخط الساخن الدولي رقم (15460) للرد الفوري على استفسارات المصريين بالخارج، ومضاعفة الموظفين المختصين للعمل على مدار الساعة بما في ذلك الإجازات والعطلات الرسمية لسرعة إجراءات الإفراج الجمركي.

مبادرة سيارات المصريين بالخارج

وكانت السفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج كشفت في بيان لها اليوم عبر مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، عن إعادة فتح مبادرة استيراد السيارات للمصريين بالخارج عقب موافقة رئيس الجمهورية على إعادة طرح «مبادرة سيارات المصريين بالخارج» للمرة الثانية لمدة 3 أشهر بدءا من 28 أكتوبر 2023، وحثت السفيرة سها جندي المصريين بالخارج على المشاركة في المبادرة واقتناص هذه الفرصة المتميزة.